"أهداب الخشية". . عزف على أوتار افتراضية

تقديم أمال بابا
جريدة الحرية . يوم الأربعاء 13.11.12013
العدد 394

"أهداب الخشية". . عزف على أوتار افتراضية

منى بشلم في روايتها الأخيرة

جاء عصر الإنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي لتصبح المشاعر الإنسانية رهينة كبسة زربلوحة المفاتيح، مشاعر يفتحها "طلب صداقةمن قائمة أحدهم وتتطوّر إلى التعليق على كلّ ما ينشرمع الحرص على التأشير بـ "أعجبنيكنوع من التقرب والاهتمام بما يطرح، لتتحوّل المشاعروالأحاسيس إلى علاقات افتراضية في مملكة زرقاء من اختراع "مارك زوكربيرغ".
"(...) هي جربت معي ذلك أو مارسته عليّ، كانت تغلق باب غرفتها وتفتح صفحات الافتراض تعلقعلى حائط الفايس وردة أو أغنية أو كلمة سرقتها للتو من شاعرة رقمية وتنتظر ضغطي على أيقونةالإعجاب لترسل تحية وشكرا للمرور العطر بعباراتها المكررة حد الملل (...) بدأت بإرسالصورتها، ثم بريدها الإلكتروني، ثم رقم هاتفها ليتسلل صوتها إلى تجاويف روحي".
عن الصداقة الافتراضية والحب الافتراضي ومقارنة الشخصيات الكائنة وراء شاشات الكمبيوتربتلك الموجودة في الواقع، عن كلّ هذا كتبت الروائية منى بشلم في إصدارها الأخير "أهداب الخشية"لتروي عن متاهات المشاعر في ظلّ الفضاء الإلكتروني وكيف تقف الشخصيات حائرة بين حقيقةالأحاسيس وغموضها، إذ إنّها لا تعرف طبيعة مشاعرها تجاه الآخر، ولا تعرف حقيقة مشاعر الآخر اتجاهها، تمتاز العلاقات فيها بكثير من الاضطراب، العنف وحتى السخرية، مع الرغبة في إلحاق الألم بالآخر رغم وجود محبة مكبوتة في أعماق الشخصيات.
"(...) وأدمنت الجسد، الصوت.. الحياة مع امرأة ملكتها افتراضا، من بعد شاهق، جنّ له شوقيولهفتي، وتوجعت رجولتي... بجوعها المكبوت الذي لم تفرجه ساعات طوال من المعاشرة الـ ..كيف سأسميها.. الإفتراضية، لم تكن افتراضية فكل شيء كان حقيقيا مع أن كل شيء كان وهميا".
جاءت رواية "أهداب الخشيةفي شكل حكايات عدّة حاولت الكاتبة من خلالها تقديم قراءة للمجتمعالجزائري وفق أسلوب ليس بالسهل ويستلزم الكثير من التركيز، غير أنّ الجديد في رواية منى هوأنّ الكاتبة هي إحدى شخصيات النص، صديقة للبطل "ياسر"، بدأت صداقتهما من خلال الفايسبوكلتصبح فيما بعد صديقة وزميلة له في الواقع كونهما يعملان في المدرسة العليا للأساتذة، يحكي"ياسرلصديقته "الافتراضية والحقيقة في آن واحدعن قصّة جمعته بمغنية قسنطينية الأصل مقيمةبالعاصمةتُقرّر صديقة البطل السفر إلى المغنية "ذريةلتسمع نسخة أخرى من القصّة التي بدأتعلى صفحات الفايسبوك ولم تكتمل، لتقرر فيما بعد كتابة قصّتهما وفق ما سمعته من الطرفين في "شكل أهداب متجاورة متلامسة بدون أن تمتزج وفي التشابك جمالها لتبني مدينة روائية مشابهة للمدينة الحلم قسمطينة بأقواسها المتتالية والملتحمة دون تماس".
وعن تصوير علاقات الرواية، فقد جاءت في غالبها بلغة شاعرية بعيدة تماما عن الإفصاح.
أمال بابا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

د.رابح طبجون : اللغة في رواية تواشيح الورد لمنى بشلم

منى بشلم في حديث لـ "العرب اليوم" لغتي الشاعرية تزاوجت بقصة حبّ افتراضية

قراءة في قصة "سراديب القدر"